وفاة المناضلة السيناوية صبحة أبو رياش
وفاة المناضلة السيناوية صبحة أبو رياش


وفاة المناضلة السيناوية صبحة أبو رياش بعد صراع مع المرض

صالح العلاقمي

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 01:23 م

فقدت محافظة شمال سيناء،  إحدى المناضلات السيناويات ضد الاحتلال الإسرائيلي  وقت احتلاله لسيناء، حيث توفيت المناضلة صبحة أبو رفاعي  الرياشات ، بعد صراع مع المرض استمر قرابة عامين، وذلك في منزلها بحي أبو رفاعي عن عمر يناهز ٨٠ عاما .

وقال عبد المنعم أبو رفاعي، أحد أبناء المناضلة، إن والدته كانت من المناضلات السيناويات ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقت احتلاله لسيناء.

وكانت ضمن مجموعة من النساء  اللاتي يقمن بتوصيل الرسائل عن تحرك العدو الإسرائيلي في سيناء إلى القيادات المعنية في القاهرة.

وكانت تتاجر في الأقمشة، مع رفيقتها المحاهدة فرحانة أبو رياش من نفس قبيلتها.. وكانت تضع الرسائل المشفرة في لفافة أطفالها الصغار أثناء عبورها قناة السويس في طريقها إلى القاهرة، وقد نجحت  في المهمة  مرات عديدة .

وتابع أن والدته  كانت على علاقة بالمناضلات السيناويات من قبيلة الرياشات، مثل «الحاجة فرحانة أبو رياش»، والتي كانت تنبه علي ضرورة الوصول الي القيادات في القاهرة، في حالة عرقلة أحدهن حتي بتم  ابلاغ الجهات المختصة بالتعليمات المطلوبة ، وتحركات الآليات الإسرائيلية في العريش والشيخ زويد ورفح.

 وقال عبد الله أبو جهامة، رئيس جمعية المجاهدين السيناويين، إن  النساء كانت يمثلن  كلمة السر في تحرك شباب المناضلين، بمعاونة من السيدات المناضلات من أبناء سيناء،  أمثال ،صبحة وفرحانة أبو رياش،  وغيرهما.د لاداء مهمة رصد تحركات العدو الإسرائيلي في مناطق سيناء. 

وقد تم منحها نوط النضال من الدرجة الأولى للنساء اللاتي قدمن خدمات للوطن.

اقرأ أيضا| تسليم مفاتيح الوحدات السكنية للأهالي  بقرية قاطية بمركز بئر العبد 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة